@AlnoumanAlshawi Profile picture

د.النعمان الشاوي

@AlnoumanAlshawi

Similar User
سعيد فودة photo

@saeedfodeh

ذاكــر الحنـفي photo

@ThakirAlhanafe

د. عبد القادر الحسين photo

@dalhusain

د.عبد الفتاح قديش photo

@afattah31

عبد الحميد التركماني photo

@AbdHamidTurkmen

السادة المالكية photo

@AL_Malikiya

الدكتور سيف العصري photo

@saifalasri

مبارك بن راشد الحثلان photo

@mb19999

دار الفتح للدراسات والنشر photo

@Dar_alfath

حسن بن عبدالرحمن الحسين photo

@hassanalhussain

محمد عبد الواحد photo

@ibnmofleh

أبو حامد العامري (رضي الله عنه) photo

@scholar1945

Walid Shawish photo

@WalidShawish

Abdullah AL Shafei photo

@Alshaf3i1

Darannor دار النور المبين photo

@Darannor

Pinned

المرتعة العلمية في البحرين المحمية

Tweet Image 1

البحث عن الحق في زمن (الألتراس)!

تعرّضُ المُصلِح لأنواع الأذى والافتراءات والتشويه في مجتمع كثُرت فيه الآفات الفكرية سنّةٌ دائمة ، والكيّس هو من يجعل رضا الله نصبَ عينيه ، ويسعى جاهدًا في البحث عن الحق ، ويكرم نفسه عن سيرها وراء القطيع . (وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ) .



مفطرات يكثر السؤال عنها.

Tweet Image 1

لا تستعجل في اتخاذ القرارات المهمة!

🔸 خطورة التسرع في اتخاذ القرار

Tweet Image 1


ابنتك أمانة..

🔸من هو الزوج المناسب؟

Tweet Image 1


(المدون القانوني) عنوان وظيفي لمن كان يعمل في ديوان التدوين القانوني في العراق قبل أن يتحول إلى مجلس شورى الدولة.

This post is unavailable.

د.النعمان الشاوي Reposted

الحمد لله على فضله. نسأل الله القبول.

Tweet Image 1

د.النعمان الشاوي Reposted

فإن الإثم يسقط عن غيرهم، وإلا فإن الإثم يلحقهم جميعاً، وأول من يلحقه الإثم الشيوخ والعلماء. وبهذا يظهر أهمية التصدي لتعليم علم الكلام خصوصاً، وعلوم فرض الكفاية عموماً.


د.النعمان الشاوي Reposted

مثاله: تعليم كيفية إثبات العقائد الدينية بإيراد الحُجَج ودفع الشُّبَه (علم الكلام) -كما ذكر الإمام ابن حجر الهيتمي في التحفة-، فإنه فرض كفاية، متى ما ظُنَّ ظنًّا راجحاً وجود طائفة في البلد تقوم بهذا بحيث يُنشِئون طلاباً قادرين على الإقناع بإيراد الحجج والتصدي لدفع الشبه..


د.النعمان الشاوي Reposted

قال الإمام الإسنوي في نهاية السول: (التكليف بفرض الكفاية دائر مع الظن، فإن ظن كل طائفة أن غيره فَعَلَ: سَقَطَ الوجوب عن الجميع، وإن ظن كل طائفة أن غيره لم يفعله: وجب عليهم الإتيان به، ويأثمون بتركه). اهـ.


د.النعمان الشاوي Reposted

🔹التدرج في التعليم عند العلامة ابن خلدون قال ابن خلدون (ت:808هـ) -وهو من كبار علماء المسلمين في التربية والاجتماع- في "مقدمته" تحت عنوان " في وجه الصواب في تعليم العلوم وطريق إفادته ".


د.النعمان الشاوي Reposted

من أخطر الأمراض التي تفتك بأبناء هذه الأمة في زماننا وتحجب الشخص عن الحق هي : (الحزبية) . فترى المتعصب لحزبه تُعرض عليه ثوابت أهل الحق وتتجلى له بكل وضوح ، ورغم ذلك ترى منه إعراضًا وربما محاربةً لأهل الحق لأجل مصلحة يصبو إليها حزبه . (اللهم لا تجعلنا منتمين إلا لدينك وسنّتك)


د.النعمان الشاوي Reposted

في أهمية علم المنطق قال العلامة اليوسي: إن هذا العلم لا يعطيه الله بكماله إلا لمن أحب من أوليائه. وقال أيضا: إن تحصيل العلوم من دون المنطق من خوارق العادات.

Tweet Image 1
Tweet Image 2
Tweet Image 3

د.النعمان الشاوي Reposted

وَ[2] بِمَعْرِفَةِ الْمَفَاهِيمِ، وَ[3] أَنْ يَكُونَ لَهُ سَابِقَةُ اشْتِغَالٍ عَلَى الْمَشَايِخِ، بِحَيْثُ: [أ] صَارَ يَعْرِفُ الِاصْطِلَاحَاتِ [لكل علم من العلوم الشرعية]، وَ[ب] يَقْدِرُ عَلَى أَخْذِ الْمَسَائِلِ مِنْ الْكُتُبِ،


د.النعمان الشاوي Reposted

((وَفِي [مُعِيدِ النِّعَمِ، وَمُبِيدِ النِّقَمِ] الْمُدَرِّسُ إذَا لَمْ يَكُنْ صَالِحًا لِلتَّدْرِيسِ لَمْ يَحِلَّ لَهُ تَنَاوُلُ الْمَعْلُومِ اهـ وَاَلَّذِي يَظْهَرُ فِي تَعْرِيفِ أَهْلِيَّةِ التَّدْرِيسِ أَنَّهَا: [1] بِمَعْرِفَةِ مَنْطُوقِ الْكَلَامِ وَمَفْهُومِهِ،


د.النعمان الشاوي Reposted

وَ[ج] إِذَا قَرَأَ لَاحِنٌ بِحَضْرَتِهِ رَدَّ عَلَيْهِ)) انتهى. 🚨 (((فتأمل جيدًا يا طالب العلم الجاد، ولا تسلم نفسك لغير المؤهل!))).


د.النعمان الشاوي Reposted

وَ[4] أَنْ يَكُونَ لَهُ قُدْرَةٌ عَلَى أَنْ يَسْأَلَ، وَيُجِيبَ إذَا سُئِلَ، وَيَتَوَقَّفُ ذَلِكَ عَلَى سَابِقَةِ اشْتِغَالٍ فِي النَّحْوِ وَالصَّرْفِ بِحَيْثُ: [أ] صَارَ يَعْرِفُ الْفَاعِلَ مِنْ الْمَفْعُولِ وَغَيْرَ ذَلِكَ، وَ[ب] إِذَا قَرَأَ لَا يَلْحَنُ،


د.النعمان الشاوي Reposted

من هو المؤهل لتدريس العلوم الشرعية؟ عدَّد العلامة ابن عابدين الحنفي في حاشيته أهم الشروط التي تؤهل صاحبها للتدريس وذلك في معرض بيانه لحرمة تناول المدرس للمعلوم (الأجر أو المكافأة) إذا لم يكن صالحًا للتدريس، فقال (ج5:ص441):


د.النعمان الشاوي Reposted

قال إمامنا الشافعي رضي الله عنه: ((اللَّيْثُ أَفْقَهُ مِنْ مَالِكٍ، إِلا أَنَّ أَصْحَابَهُ لَمْ يَقُومُوا بِهِ))، أي: فضاع فقهه وبقي فقه الإمام مالك، وفيه إشارة إلى أهمية الاعتناء بالتلاميذ والأصحاب الأذكياء الأقوياء الأوفياء.


د.النعمان الشاوي Reposted

قال إمام القراء والقراءات ابن الجزري في "غاية النهاية في طبقات القراء" (ج2:ص23): ((وقبره [أي: القاسم ابن فيره الشاطبي] مشهور معروف يقصد للزيارة، وقد زرته مرات، وعَرَضَ علي بعض أصحابي الشاطبيةَ عند قبره، ورأيت بركة الدعاء عند قبره بالإجابة، رحمه الله ورضي عنه)). #تجويد


د.النعمان الشاوي Reposted

أهمية التدرج في طلب العلم الشرعي. قال أمير المؤمنين في الحديث ابن حجر العسقلاني في فتح الباري شرح صحيح البخاري (ج1:ص163):


Loading...

Something went wrong.


Something went wrong.